15 ذي القعدة 1436 هـ   -  30 اغسطس 2015 م
طلب فتوى عن الدار اتصل بنا
مرصد الفتاوى الشاذة والتكفيرية في تقريره التاسع والعشرين:لا سبيل للقضاء على "داعش" دون محاربته على شبكات "الانترنت المظلم"
حذر مرصد الفتاوى الشاذة والتكفيرية التابع لدار الإفتاء من خطورة استغلال الجماعات التكفيرية والمتطرفة لما يسمى بـ"الانترنت المظلم"، والذي يعد الآن ساحة مظلمة وسرية مفتوحة أمام جماعات العنف والتكفير لممارسة كافة أنشطتها غير المشروعة بعيدًا عن الملاحقات الأمنية. وأضاف المرصد في تقريره التاسع والعشرين ... طالع أيضًا
تفعيلا لتوصيات المؤتمر العالمي للإفتاء .. دار الإفتاء تنتهي من تدريب علماء تايلاند على مهارات الإفتاء
تفعيلاً لتوصيات المؤتمر العالمي للفتوى، والذي عقدته دار الإفتاء المصرية منتصف الشهر الجاري تحت رعاية السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي وبحضور خمسين من كبار المفتين في العالم، احتفلت دار الإفتاء المصرية بتخريج دفعة جديدة من العلماء التايلانديين بالقاهرة، والذين اجتازوا دورة تدريبية مكثفة في مهارات وعلوم ... طالع أيضًا
مفتي الجمهورية يدين مقتل شرطيين بالعريش
أدان فضيلة الأستاذ الدكتور شوقي علام – مفتي الجمهورية – العملية الإرهابية الغادرة التي وقعت صباح اليوم بالعريش، والتي قام بها متطرفو داعش الإرهابية بإطلاق النار على شرطيين كانا متوجهين إلى عملهما مما أسفر عن مقتلهما متأثرين بإصابتهما. وأكد فضيلة المفتي أن هذا الاعتداء يكشف عن عقلية همجية ونفسية متع ... طالع أيضًا
مرصد الإفتاء: تدمير معبد بعل شمين بسوريا يهدف لطمس الهوية والتراث التاريخي للمنطقة العربية
حذر مرصد الفتاوى الشاذة والتكفيرية التابع لدار الإفتاء المصرية من ضياع الهوية الثقافية والكنوز الحضارية للأمة العربية والإسلامية جراء جرائم تنظيم "داعش" الإرهابي، حيث قام التنظيم مؤخرًا بتدمير معبد بعل شمين في مدينة تدمر الأثرية السورية، والتي يسيطر عليها التنظيم منذ الـ20 من شهر مايو الماضي. حيث أ ... طالع أيضًا
الحكم الشرعي لمن عجز عن تحصيل الطهارة لاستمرار حَدَثِهِ هو الوضوء لكل وقت صلاةٍ مرةً واحدة، ولا يلزمه شرعًا إزالة النجاسة لكل وقت، فإذا اتفق وضوءُه لوقت صلاةٍ وانقطع حدثه حتى دخل في وقت الصلاة التي تليها لم يجب عليه إعادة الوضوء ما دام قد أتم الصلاة خاليًا من الحدث. أما إزالة النجاسة عن الثوب والبدن ... طالع أيضًا
لمعرفة معنى البدعة ومفهومها الصحيح لا بد أن نتعرف على معناها في اللغة، وكذلك معناها في الاصطلاح الشرعي، ونبدأ بالمعنى اللغوي. فالبدعة في اللغة: هي الحَدَث وما ابْتُدِعَ من الدِّين بعد الإِكمال. قال ابن السكيت: البِدْعةُ كلُّ مُحْدَثةٍ. وأَكثر ما يستعمل المُبْتَدِعُ عُرْفًا في الذمِّ. وقال أَبو عَدْن ... المزيد
إذا كان الحال كما ورد بالسؤال فلا مانع شرعا من التجارة في هذه الأحجار، ولا يضر التجار أن يقوم النحاتون بنحت هذه الأحجار أصناما وغيرها؛ لأن الأحجار كما تنحت صنما يمكن أن تنحت شيئا آخر، إذا فالحل والحرمة يقع على عاتق من يقوم بعملية النحت، أما التاجر فلا إثم عليه في هذه الحالة. وكذلك فلا زكاة على الأحج ... المزيد
أما حديث: «بلغوا عن الله فمن بلغته آية من كتاب الله، فقد بلغه أمر الله»: فقد ورد من طريق عبد الرزاق عن معمر عن قتادة في قوله تعالى:﴿لِأُنْذِرَكُمْ بِهِ وَمَنْ بَلَغَ﴾: أن النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- قال: «بلغوا عن الله فمن بلغته آية من كتاب الله فقد بلغه أمر الله». وقد أخ ... المزيد
يجوز أن يذكر المفتي في فتواه الحجة إذا كانت نصا واضحًا مختصرا، لا يخفى على المستفتي فهمه. مثل أن يسأل عن عدة الآيسة فيكتب في فتواه: قوله تبارك وتعالى: ﴿وَاللَّائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِنْ نِسَائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلَاثَةُ أَشْهُرٍ﴾ [الطلاق: 4]. أو يسأل: هل يطهر جلد الميتة ب ... المزيد